الهيئة العربية للطيران المدني

الاجتماع 37 للجنة الملاحة الجوية بالهيئة العربية للطيران المدني 9-10 نوفمبر 2017  

في إطار برنامج الهيئة العربية للطيران المدني في مجال الملاحة الجوية، تم تنظيم ورشة عمل حول الملاحة بالأقمار الصناعية بالتعاون مع منظمة الطيران المدني الدولي والمفوضية الأوروبية المنعقدة بفندق جولدن توليب فرح- الرباط يومي 7 و8 نوفمبر 2017.

وهذا بالإضافة الى اجتماع لجنة الملاحة الجوية والتي شملت الجمهورية التونسية والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وجمهورية مصر العربية وجمهورية السودان والمملكة المغربية وجمهورية السودان ودولة ليبيا ودولة لبنان وممثلين منظمات دولية: منظمة الطيران المدني بالشرق الأوسط والاتحاد النقل الجوي الدولي بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومكتب الملاحة بالأقمار الصناعية الإفريقية (JPO)

وتناولت الورشة عدة مواضيع تهم آخر تطورات الملاحة الجوية عبر الاقمار الصناعية بالمنطقة العربية نخص بالذكرة منها مراقبة الاشارات الصادرة عن المنظومة العالمية للأقمار الصناعية (GNSS)، وكذا النظم التكميلية للملاحة عبر الاقمار الصناعية (GBAS, SBAS, ABAS) . كما تطرقت أيضا الى التطور الحاصل بنظم الملاحة بالأقمار الصناعية بالأقاليم المجاورة لمنطقة الدول العربية أعضاء الهيئة العربية للطيران المدني والتي نخص بالذكر منها EGNOS وGAGAN ودراسة الجدوى الفنية والاقتصادية لتمديد تغطية النظام التعزيزي للملاحة بالأقمار الصناعية (EGNOS) إلى الدول العربية أعضاء الهيئة بمنطقة الشرق الأوسط.

وتأكد الهيئة العربية للطيران المدني أن هذه الورشة تأتي في وقت يشهد فيه العالم العديد من التحديات التي تواجه قطاع الطيران المدني والتي تشكل خطرا حقيقيا على سلامته وأمنه كنمو دائم له على مدى العقد الماضي. وهذا يتطلب منا جميعا التعاون والتنسيق من أجل التقليل من التحديات ومواكبة للتغيرات والتطورات المتسارعة في العالم بشكل عام وفي قطاع الطيران المدني على وجه الخصوص وتمكين الهيئة من التعامل مع الوضع الحالي والمستقبلي في قطاع الطيران المدني الدولي.

 وتعتبر الهيئة العربية للطيران المدني إحدى منظمات الجامعة العربية والتي أنشأت لدعم العمل العربي المشترك في مجال الطيران المدني قصد تنمية وتطوير الطيران العربي ليستجيب لحاجيات الأمة العربية في نقل جوي آمن وسليم ومنتظم ومشارك في التنمية المستدامة وفي متناول شرائح مختلفة من المجتمع العربي.

 

الاجتماع 37 للجنة الملاحة الجوية بالهيئة العربية للطيران المدني 9-10 نوفمبر 2017


 

 

 

Document sans nom
: تابعونا على