عن الهيئة > الترشيح لعضوية الأيكاو

آلية التنسيق بين الدول العربية بشأن الترشيحات لعضوية مجلس منظمة الطيران المدني الدولي

واللجان التابعة له

(المعتمدة من طرف الجمعية العامة الحادية عشر للهيئة / طرابلس، 12-13 مايو 2008)

تتحدد آلية تنسيق ترشيحات الدول العربية لعضوية مجلس الأيكاو واللجان التابعة له كما يلي:

1- على الدول التي تنوي الترشيح لعضوية مجلس الأيكاو أو اللجان الفنية التابعة له وخاصة لجنة الملاحة الجوية أن تخطر الإدارة العامة بالترشيح المقدم قبل ستة أشهر من موعد

الانتخابات المتعلقة بالمجلس أو لجنة الملاحة مع العلم أن مواعيد الاجتماعات الرئيسية في الأيكاو تحدد قبل انعقادها بشهور عديدة.

2- تتولى الإدارة العامة بعد توصلها بالإخطار باتخاذ الإجراءات التنسيقية وفق ما يلي :

أ- في حالة إذا ما كانت الترشيحات في حدود المقاعد المقترحة المتوافق عليها مع المجموعات والمنظمات الإقليمية الأخرى، تقوم الإدارة العامة بتعميم الترشيحات على الدول العربية قصد تقديم الدعم، كما تتولى الإدارة العامة عملية التنسيق من خلال الاتصال بالدول والمنظمات والمجموعات الإقليمية ذات العلاقة للحصول على مساندتها.

ب- في حالة ما إذا تجاوز عدد الترشيحات المقاعد المقترحة، تقوم الإدارة العامة بالاتصال مع الدول المعنية، فإن نجحت في إيجاد توافق، فهذا هو المطلوب. وإذا استعصى ذلك تعرض الإدارة العامة الموضوع على المجلس التنفيذي في اجتماع عادي أو استثنائي إن اقتضى الحال، مع حضور الأطراف المعنية وذلك للتنسيق بشأن هذه الترشيحات والبث فيها.

ت- وإذا ما استعصى الحل التوافقي، يعرض الموضوع على الجمعية العامة إذا كان موعد انعقادها قبيل اجتماعات الأيكاو، أو على جمعية استثنائية إذا اقتضت الضرورة، وذلك بقصد البت النهائي في الترشيحات.

ج- في حالة عدم الوصول إلى صيغة تفاهم أو توافق في الجمعية العامة، يتم اللجوء إلى آلية التصويت السري لاختيار مرشحي اللائحة العربية. وتكون نتيجة التصويت ملزمة لكافة الدول الأعضاء.

ح– تقوم الدول الأعضاء بدعم اللائحة كاملة والتي تم البث النهائي فيها باعتبارها لائحة الترشيحات العربية.

خ– تبلغ الإدارة العامة للهيئة باللائحة النهائية المعتمدة إلى الرئاسة والأمانة العامة لمنظمة الطيران المدني الدولي.

د–  يتم إبلاغ كافة المنظمات الإقليمية التي ترتبط مع الهيئة بعلاقات التعاون والتنسيق، بلائحة الترشيحات العربية المعتمدة قصد دعمها ومساندتها.

3- على ضوء ذلك تجري الإدارة العامة مايتطلبه الأمر من اتصالات مع المجموعات الإقليمية لدعم الترشيحات المتفق عليها مع التأكيد على أن الترشيحات تتم ضمن المجموعات الإقليمية التي تعتبر الأساس في ضمان التمثيلية المنصفة لكافة مناطق العالم



Document sans nom
: تابعونا على